خواطر وأخبار نهاد رجب

5 أسباب تجعلك تعشق المغرب لـ نهاد رجب

“قبل أن أأتي إلى هنا أخبروني عن السحر في المغرب وحذروني منه ، فمن يذهب لا يرجع ، يسحر يا رجل ! …  وعندما جئت وجدته ، ليس سحرا بالمعنى الذي فهمته ولكنه سحر لا يمكن نزاله ولا يستطيع ألف ساحر أن يتعامل معه ، فالسحر موجود في قلوب العباد ، تشعره به فتحبهم دون أن تعرفهم ، السحر موجود في ابتسامتهم الغير متكلفة ، السحر موجود في طباعهم وأخلاقهم الحسنة”

هكذا أنهيت كلمتي باحد الدورات التدريبية في شتاء 2013 الماضي بمدينه وجدة .

وهنا أخبركم لماذا المغرب ولماذا زورت هذه المملكة ، مملكة الجمال والأساطير 5 مرات ولا أمل ، ولو يشعر المغترب بغربته عند السفر فأنا أشعر بالغربة عند الرجوع منها . ماهذا السحر يا رجل ؟!

5 أسباب بعد الألف .. تجعلك تعشق المغرب :

أولا – الكاران .. لا يوجد جائع في المغرب ، لعلك قد تكون مغربيا ولم تسمع عن هذه الأكلة الشعبية الموجودة في مدينه وجدة الساحرة ، أكله لها جذور جزائرية ، ومذاق مغربي ورائحة عربية .. 

سعرها لا يتجاوز الدرهم .. أول حوالي 80 قرش مصري ، حوالي سنت أمريكي واحد .. قد تجده وانت تتنزه في الساحات .. تتكون من خليط عبقري المذاق يجعلك تشعر بالشبع والسعادة من القطمه الأولى .

تشتري الكاران وتأخذ معه عصير البرتقال المنعش ، من يد هذا البائع المبتسم طوال الوقت والذي يسأل عنك وعن أخبارك ودائما ما تجده يسألك عن أحوال مصر .

لها أخبرني صديقي محمد الحجيرات ، لذلك لا يوجد جائع في المغرب .

ثانيا : الأخلاق 

عندما نتحدث عن المغرب فإننا نتحدث هنا عن أخلاق الفرسان النبلاء الذين لا يخافون إلا الله .. ولا يسمعون إلا صوت الحق ، لا يكذب مغربي ولا يخون ، هم أهل الكرم والنبل ، يتعاملون بالحق ، فإذا ركبت تاكسي “طاكسي” وتبقى لك ما يساوي اقل من درهم ، يرده إليك السائق دون أي تأخير .. تتعامل مع الأشخاص كما لو أنك تعرفهم ، فلقد عرفت اللعبه ، وهي سهله ، كل ماعليك لتعرف وتفهم الشخص الذي تتعامل معه ، ببساطة أن تفترض أن كل المغاربة لا يختلفون ، بهذه البساطة  .

لقد نجحوا في كسر المثل القائل بأنك “صوابعك مش زي بعضها” هناك فقط وفي أرض المغرب ، كل الأصابع تتشابه . فأخي في فاس يذكرني بأخي في وجدة الذي يذكرني بأخي في طنجا و أغادير والرباط وكازا ، والحمد لله زورت العديد من المدن هناك .

ثالثا : يحبون اللعب 

قد لا تجدهم يلعبون الكرة في الشوارع ، ولكنك تلاحظ أن هؤلاء الناس لا يفوتون عرسا إلا حضروه ، أو حفل أو رحلة ، تجدهم يلفون مملكتهم بالقطار ذهابا وإيابا .. قلوبهم طفولية تجعلهم يبدون أصغر سنا مدى الحياة . وحتى مشكلاتهم تبدوا لهم كبيرة وعظيمة ولكنها ترغمك على الابتسام ، فالمشكلات نبيلة والمشاعر ملائكية ، فهو يحزن لأن صديق الطفولة قد سافر ، وهي حزينه لأن جارتها قد توفت ولم تراها .. ما هذا العشق الذي يعتريني الآن وأنا أكتب هذه الكلمات التي لا توفيهم حقهم ..

المغرب هي أرض الشباب ، وحتى في الأساطير ، عندهم أكاسير الحياه ، تنمو لديهم أعشاب وأشجار مثل الأرجان ولو حاولت أن تخلق له البيئة المناسبة ، والجو الملائم وكل شىء لكي تزرعه في بلدك أينما كنت ، لا ينمو ! لا ينمو إلا في المغرب وكأنه يحب بلده الأم .. المغرب .

رابعا : مغامرين 

يتعاملون مع الحياة بجرأة وحب وسعادة وانطلاق ، أين أنت ؟ في جولميم ؟ حسنا أنا قادم إليك !! ولكنني في جنوب البلاد ؟! لا بأس سأخذ القطار !!

بهذه البساطة ؟

في العديد من البلاد قد يتأخر الناس ويكسلوا في الوصول إليك إن كنت تبعد عنهم اكثر من 15 دقيقة ! أو حتى أقل .

قد يسافر بالساعات في القطار لمقابلتك .

خامسا : مع بعض دائما .. 

هذه الصورة تلخص ما وددت قوله

12321150_10153635444140861_8526787199535813036_n

رأيتهم في 2013 وكانوا معا من سنوات

والآن وبدخولنا على 2016 ، اراهم لا يزالون معا بنفس القدر من الحب .. زادهم الله حبا وتقديرا وتقربا ..

 

وأخيرا وليس آخر : 

نساءهم نسوة يقودون أمم ، عقولهم مثقفة ، قد يأثرك الرجل على نفسه ، كرمهم لا حدود له ، أطفالهم أبطال وعجائزهم حكماء ، يريدون شيئا فيفعلونه ، بلد الأمن والأمان ، وحبهم يغمرك ليس لأنك ضيف ولكن لأنك إنسان .

هذا ما أراه ، وهذا ما تراه عيني ويراه قلبي ، فدعني وشأني إن كان لك رأي آخر فهو لك .

أراكم بالمغرب وأدعوكم لزيارتها بشدة ، لا تحذروا السحر ، وتقربوا من السحرة الكرام .

نهاد رجب 

مقالات مرتبطة

كورس ممارس التنويم الايحائي (من البداية للممارس) ...
views 79
كورس ممارس التنويم الايحائي (من البداية للممارس) الآن يمكنك الحجز بالكورس والحصول على أقوى مناهج التنويم الإيحائي بالشرق الأوسط لتتمكن من : - الو...
انت مش مسئول عن العالم الخارجي ، انت مسئول عن نفسك...
views 85
انت مش مسئول عن العالم الخارجي ، انت مسئول عن نفسك اللي بتفسر العالم الخارجي بأفكار تسببلك مشاعر تأثر عليك انت شخصيا . توقف عن محاولتك لتغيير العالم ...
اليقين #نهاد_رجب
views 4092
وبعد سفر ل ٨ دول وركوب طيارات حوالي ٤٠ مرة او أكتر وتدريب التنويم بالايحاء ، المنهج اللي آمنت بقوته لمئات في الشرق الأوسط والهند وتركيا طلعت على قن...
فرنسا، ايفري الغد ان شاء الله اتوجه الى باريس، ...
views 197
فرنسا، ايفري الغد ان شاء الله اتوجه الى باريس، ايفري لعقد دوره التنويم بالإيحاء المستويين الاول والثاني، وعقد مجموعه من الجلسات العلاجية تحياتي...
الحياة حلوة اوي لأنك عايش فيها انت متخيل يا صديقي...
views 134
الحياة حلوة اوي لأنك عايش فيها انت متخيل يا صديقي مع ان انا مش عارفك بس ربنا خلقنا نكون أسباب بعض ! أين كنت انت مين ، عايش فين ، بتتكلم ايه وبتؤمن ب...
مركز كوزمك أكاديمي و مركز الذبذبات الكونية ومركز ا...
views 208
مركز كوزمك أكاديمي و مركز الذبذبات الكونية ومركز البدر للتدريب يتشرفون بتقديم المدرب العالمي نهاد رجب لأول مرة بالأردن بشهادة معتمدة من المايندكير ال...
سيعطيك الله حتى يعجز لسانك عن السؤال وسيطمئنك حتى...
views 3227
سيعطيك الله حتى يعجز لسانك عن السؤال وسيطمئنك حتى تشعر بقلبك يسبح بحمده وسيسعدك حتى يعجز عقلك عن الفهم كيف حدث ولماذا ومتى ! انه الله ، لا اله ال...
Test
views 244
Test Sent from my iPhone
بص على الأرض هتلاقي … مقالة لـ نهاد رجب...
views 3863
كتير لما كنت ببص في الأرض كنت بلاقي فلوس بالذات وانا صغير ، فرحتي بالفلوس ديه كانت اكتر من فرحتي لو كان والدي ادهالي وكإني كسبتها في جايزة كنت ب...
Test
views 229
Test Sent from my iPhone

1 Comment

  • استاذ نهاد كلامك رائع وسعيدة جدا لانا كنا عند حسن ظنك
    واتمنى نشوفك كتيير فالمغرب ونستفيد منك ومن علمك الرائع .
    هالة/المغرب

Leave a Comment