أسرار النجاح

تعلم كيف تستوعب الكتاب اسرع دون قراءة ! لـ نهاد رجب

قد يبدوا عنوان المقال غريبا جدا هذه المرة ولكن قبل إصدار أحكام دعني أخبرك أسرار زيادة إستيعاب محتوى الكتب بأساليب إحترافية جدا دون إطلاق أسماء مثل القراءة السريعه والقراءة التصويرية وخلافه .

الأمر بسيط ، هل قرأت كتاب من قبل ولم تفهم شيئا ؟ 

ولماذا نفهم المحتوى المصور أسرع من المحتوى المكتوب ؟

الأمر يعتمد على عملية خداع عقلية بسيطة وسهله ولكنها مؤثرة وتجعلنا نستفد أكثر من الكتاب مهما كان حجمه أو عدد صفحاته أو المجال الذي يتحدث فيه ، ولكن دعنا نكن صريحيين ، كلما كان الموضوع خارج عن نطاق الأرقام والرموز كان أسهل بالتأكيد ، وفي هذه المقال لا أتحدث عن الكتب العلمية المتخصصة .

إذن كيف يمكن إستيعاب الكتب دون قراءة ؟ 

في الخطوات القليلة القادمه كيفية خداع العقل من أجل قراءة أكبر قدر من الكتب بأقل وقت وبأقل مجهود وفي نفس الوقت يصبح عندنا القدرة على استرجاع المعلومات بدون أي تعب .

الخطوات : 

visualizing-2

1- تخيل هذا السيناريو .. انت تدخل إلى المكتبة ، وترى مئات الكتب على الأرفف ، وتشعر دائما بالحماس لشراء الكتب ، ولكنك ترجع بها إلى البيت ، وقد زال هذا الحماس وكأنه لم يكن .. أتحدث هنا عن الرابط يا صديقي .. السبب الأساسي من أسباب تحفيزنا للقراءة هو المكان الذي انت فيه الآن ، فهذا المكان الممتلىء بكل هذه الكتب يجعلك تنفصل عن الخارج فيقوم عقلك بالتركيز كاملا على ما تمسكه بيدك ، فتشعر بالحماس وأنك مستعد تماما لقراءته ، ما أن تخرج خارج نطاق هذا الرابط .. يختفي كل شىء .. لذلك الخدعه الأولى هو أن تبحث عن المكتبات التي تسمح بقراءة الكتب قبل شراءها او حتى بدون شراءها .. القراءة في نفس المكان .. لا تقرأ بالبيت .. إقرأ بالمكتبة .. وليس في أي مكان آخر .. لهذا السبب اشتهرت المكتبات بأوروبا وأمريكا لعلمهم أن لها تأثير خاص .. تأثير المكان يا صديقي لا مثيل له .. إن كنت من مصر فانصحك بالذهاب إلى مكتبة ديوان .. فرائحة الكتب وهذا الجو الذي يخلقونه يجعلك تريد الانتهاء من موسوعات كامل ناهيك عن كون الكتاب جديدا تماما وهذا ما يدفعك أكثر لالتقاطه والبدء في قرائته .

 

2- لا تقرأ ولكن تصفح .. الخطأ الذي طالما نقع فيه هو اعتقادنا بضرورة قراءة الكتاب “من الجلدة إلى الجلدة” أو من أول كلمة لآخر كلمة .. فتحولت القراءة من حالة ذهنية جميلة إلى منافسة ، فمهمتك هي إنهاء هذا الكتاب ، وبالتالي تقوم ببذل كامل طاقتك في سبيل الانتهاء وعندما تنتهي تجد أنك لم تفهم شيئا وهذا لانك قلصت كثيرا من طاقة الاستيعاب ..

20 yr old woman flipping pages of a book

20 yr old woman flipping pages of a book

في إحدى المرات القليلة التي ذهبت لإجراء أحد الانترفيوهات الخاصة بالعمل ، طلبت مني مديرة المكان أن اقوم بقراءة نص إنجليزي لكي ترى ما هي قوة نطقي للغة الانجليزية ، فتحمست وراجعت الورقة ثلاث مرات كاملة من أول كلمة لآخر كلمة قبل أن أقوم بالنطق .. لقد كان تركيزي الكامل على كيفية النطق ، وعند الانتهاء من نطق النص بالكامل وبشكل صحيح لا غبار عليه أمامها .. تفاجئت عندما سألتني ماذا فهمت ؟! فوجدت أنني لم أفهم شيئا على الإطلاق ليس لصعوبة النص ولكن بسبب تركيزي على نطق الكلمات وليس فهمها ..

لذلك ، لا تتنافس من أجل انتهاء الكتاب ، الكتاب صنع من أجلك ولم تصنع من أجله ، جرب أن تقوم بتصفح الكتاب مع مشاهدة العناوين الكبيرة فقط .. إقرأ الكتاب وكأنك لا تهتم .. إسمح لعينك ان تقع على ما تراه مهما فقط ، ستجد في النهاية أنك أنهيت الكتاب وانت واقفا في مدة لا تتجاوز ال 10 دقائق ، وإذا رجعت لتصفحه مرة أخرى ستجد معلومات أكثر مع المعلومات القديمة في 10 دقائق أخرى أو اقل ..

وهكذا انتهى امر هذا الكتاب ياصديقي لقد قمت بقراءته للتو .. إبحث عن غيره .

3- هل سألت نفسك من قبل لماذا نندمج أكثر مع المعلومات المصورة أكثر من غيرها ؟ بالظبط ! بسبب أن عقلك يفهم الصور أكثر . ولكن ليس كل الكتب بها صور ، نادرا ما تجد كتابا يصاحبه صورا إلا إن كان كتابا مصورا للأطفال ! دعني أخبرك طريقة تعمل كالسحر لا غبار عليها ، إنها نفس الطريقة التي يفهم عقلك بها ..

Smart-Study-Habits

“وقد أثبت العلماء في جامعه ييل أن الأطفال الذين تلقوا الحنان من الممرضات كانوا أكثر حيوية من هؤلاء الذين لم يتلقوا اي حنان او رعاية وطبقا لدكتور ويندل مات بعض الاطفال الذين لم يتلقوا الحب”

معلومة قد تقرأها في اي كتاب ، ولكن قد تنساها بسهولة ، عندما تقوم بتصفح الكتاب ، قم بالضغط (مجازا) على ذر التصوير ، وأنا اعني ان تقوم بتصور كل قطعه تقرأها او معلومة تقع عينك عليها ، وحولها لهيئة صور سريعه كما تستطيع . ستجد أنك يستحيل أن تنساها حتى لو حاولت .

4- ثق بعينك .. عينك تعرف بالتحديد ما الذي تريد أن تراه .

وهذه النقطة لها علاقة كبرى بالنقطة الثانية ، “لا تقرا ولكن تصفح” ، دع عينك هي التي تقودك في عملية قراءة الصفحة ، لا تقرأ سريعا أو بطيئا فقط قم بالقراءة الكمية ، ضع عينك على الصفحة واترك لها المجال في العثور على ما تريد أن تجذب انتباهك تجاهه .

اعلم أن اختيارات عينك يحفزها عقلك اللاواعي والذي استطاع ان يقرأ كل السطور من لمحة واحدة ، قدرات خارقة ياصديقي ، ثق بها ، واعلم ان ما تقع عينك عليه هو الأهم في هذه الصفحة . ستجد كنوزا باستخدام هذه الطريقة فقط !

5- الفيسبوك !

هل تعلم أنك على مدار يومان على الاكثر ان كنت تتابع الفيسبوك او التويتر تكون قد قرأت كتابا من 200 صفحة على الاقل دون ان تعلم ؟!

أنت إذا عندك القدرة لذلك لكنك لا تعرف ذلك .. ولكن طريقة طرح الكلام بالفيسبوك هي ما تجعلك تقرأ باهتمام ودون كلل او ملل وباستيعاب كبير .

إذا ماهي خدعه الفيسبوك ؟ 

في الفيسبوك تقوم بقراءة الموضوعات بشكل مقسم ، فمنشور واحدا يتكون من 100 كلمة او 50 كلمة ، لن يسبب لك إزعاج لانه مقسم ، ويوجد مساحات بيضاء مريحة بين المنشورات وهذا ما يجعلك تكمل القراءة وتدمنها .. هل انت مدمن فيسبوك ؟ إذن أنت مدمن قراءة عزيزي القارىء .

هناك العديد من الصفحات والمواقع التي تقدم لك الكتاب وأهم المعلومات الموجودة به طبقا لآخرين غيرك مقسمة على منشورات قصيرة .. تقرأها فتتعلم أشياء جديدة وهذا أفضل من أن تقرأ الكتاب كلمة كلمة في صفحة ممتلئة بالكلمات .

6- الكتاب الصوتي ! لماذا تتعب نفسك ؟ غالبا ما تريد قراءته يمكنك العثور على نسخه منطوقة له . فما قد تقرأه في أيام ، قد تستطيع الاستماع اليه في 5 ساعات أو أقل عن طريق قارىء محترف يعلم كيف يمكن اثارة اهتمامك وانتباهك بطريقة كلامه .

ويمكنك الاستماع لنفس الكتاب اكثر من مرة ، فتستزيد كل مرة . القراءة الصوتية والتصورية اقوى بكثير من قراءة الحروف .. عقلك يفهم أكثر هكذا . فتعامل مع عقلك بالطريقة المناسبة له .

 

قراءة ممتعه وحياة اجمل واعلم ان ما تقرأه في كتاب تختاره بعناية هو خلاصه تجربة لقارىء امضى عمره لفهم هذه المعلومة التي لا تستغرق منك ثانية في قراءتها .. احرص على هذا الأسلوب في الحياة .

 

هل تريد الحصول على الوفرة في الحياة وفي المال ؟ انصحك بشراء هذا الكورس الصوتي “فن تحقيق الوفرة” كورس تدريبي سيعلمك خدع عقلية وكونية للحصول على ما تريد وأكثر ..

 

تحياتي

نهاد رجب 

مقالات مرتبطة

التغلب على التسويف والمماطلة...
views 3507
  الموضوع بدأ لما كنت بتكلم مع عميل وحبيت استخدم معاه تأثير الباركنسون ، ومن غير ماندخل ف تعقيدات لغوية خليني اقولك فكرته من خلال قصتي مع العميل...
اقراها لو عايز تدخل الجنه – نهاد رجب...
views 1855
  عايز تدخل الجنه ؟ لما تفهم ان محدش بيدخل الجنة انت هتكمل اللى انت كنت عايشه وحالتك وصفاتك هتتجسد معاك في العالم الاخر وبوفرة لو انهيت حيات...
ابحث عن ما تخاف منه تجد نفسك كاملا .. نهاد رجب...
views 3042
بتخاف من ايه ؟ اغلب اللى بنخاف منه هي اشياء تنقصنا ، والطريقة الوحيدة لمعرفة ما ينبغي علينا تعديله هو البحث عن ما نخاف منه ليس فقط ببحثنا هذا سنجد...
خطورة الكلمات مقالة ل نهاد رجب...
views 1251
خطورة الكلمات هل تفكرت يوما فيما وصل اليه الكثير منا من ظلم وفشل وامراض نفسية ؟ هل لاحظت ان هناك علاقة وطيدة بين ما نقوله وما نحن فيه ؟ يقول ال...
لا يكلف الله نفسا الا وسعها – سر قوي للنجاح ...
views 1377
ينظر الناس الى آية "لا يكلف الله نفسا الا وسعها" ويروا انها خلاصهم ومبرر كافي لكي يقولوا لأنفسهم "احنا عملنا اللى علينا" ويقولوا يارب لا تكلفني الا م...
اللى ناقصك .. مكتمل فيك .. دور عليه .. نهاد رجب...
views 1016
  الخير والشر ؟ الصح والغلط ؟    بتصدق في التضاد ؟    بتصدق في الشىء ونقيضه ؟    مينفعش ! لان المعنى وعكسه هو نفس الشىء ، ...
قول أيوة
views 2986
عارف لما يكون فيه حد غلس عمال يتصل بيك ؟ لا ومش غلس وبس ، ده بيقعد يرنلك وانت مش عايز ترد ولما يلاقيك مش بترد ، تلاقيه رن من رقم تاني علشان ترد عليه ،...
1 + 1 = مصيرك
views 2035
تأمل في الكلام ده بتدور على الحقيقة ؟ ولا بتدور على الوهم ؟ الخطأ اللى بنعمله في حياتنا هو اننا بنحاول نكون في بحث مستمر عن الحقيقة ، وقليل أوي الل...
التخلص من قضم الأظافر والعادات السلبية – نها...
views 1964
  هل تريد التخلص من هذه العادة السلبية ؟ قد يبدوا الامر صعب للوهلة الاولى خصوصا ان كنت من هواه قضم الاظافر ولكن دعني اخبرك انني قد كنت اعاني م...
صاحب الأيدي الملطخه بالدماء – مقالة لـ نهاد ...
views 2538
هل سمعت من قبل عن قصة "صاحب الايدي الملطخه بالدماء" ؟   هي قصة طريفة لا هدف منها غير إشعار الناس بالملل ، وتحكي باختصار عن سيدة يأتيها هاتف مزعج با...

Leave a Comment