ماهي العادة ؟ وكيفية التخلص من العادات السلبية

طريقة ال R.O.R.D للتخلص من العادات

يعاني البعض منا من الكثير من العادات التي تؤثر بالسلب على حياته ، وتعددت العادات ولكن النتيجة التي ننتهي إلينا واحدة … نريد التخلص منها !

وفي البداية أريدك أن تعرف أن المشكلة دائما لا تكمن في المحتوى ولكن عدم القدرة على فهم هذا المحتوى ، أو فهم كيفية التعامل معه ، ولأن كل شىء يبدأ بالمعرفة ، تصبح مشكلتنا الحقيقية مع عدم المعرفة . فلا يمكنك مثلا أن تسبح إلا لو تعلمت السباحة أولا ، هكذا تسير الحياة وهكذا هو المنطق . فأجد العديد من الأخوة يراسلوني “بعدم قدرتهم على التخلص من شعور أو عادة أو أو أو” وننتهى في النهاية لنتيجة واحدة وهي أنهم لم يتعلموا الخطوات ..

والعادة هي سلوك (لاواعي) تكون من خلال التكرار الواعي والمستمر لهذا السلوك ، نتج عن هذا انتقال هذا السلوك من (الوعي) إلى ال (لاوعي) لنجد أنفسنا نقوم به بدون إرادة أو تفكير . فأصبح نمط يوجهنا بعد أن كنا نوجه ويتحكم فينا بعد أن صنعناه .

إذا كيف نقوم بالتخلص من هذه العادة المكونة ؟

هناك مثل مشهور يقول “كما صعدت الشجرة ، قم بالنزول” أي أنك كما صنعت هذا النمط وهذه العادة ، قم بالتراجع عنها .. وكيف هذا ؟

إذا علمت أن العادة تحتاج إلى الآتي لتكون :

الإدراك – المراقبة – التكرار – القرار

R.O.R.D (Realize – Observe – Repeat – Decide)

فعليك أن تعيد نفس هذه الخطوات للوصول إلى التوقف عن هذه العادة .

وضع في عقلك الآتي :

هناك الملايين كان عندهم نفس العادة التي تعاني منها واستطاعوا التخلص منها ، وطالما استطاعوا ف أنت أيضا تستطيع .. أليس كذلك ؟

إذا ما هي الخطوات التي نحتاجها للتخلص من العادة ؟

يبدأ الأمر بالعثور على عادة جديدة بديلة . لا يمكن تغيير عادة ما إلا إذا وجدت عادة أخرى بديلة لها .. هذا هو شرطنا الوحيد. كي نبدأ رحلتنا للتخلص من هذه العادة السيئة ..

1- الإدراك ..

إدراك أن هذه العادة تقتلك وتؤذيك ، وكلما تفكرت في الأسباب والمساوىء كلما تمكنت من التخلص منها وبسرعة .. عندما بدأت في تكوين هذه العادة (أين كانت) كنت تفكر في مزايا هذه العادة ، هل تعطيك سعادة ؟ هل تصنفك كرجلا (السجائر) ؟ الخ

لذلك قم الآن بسحب ورقة وكتابة كل المساوىء الخاصة بهذه العادة ، انظر كيف تدمر حياتك ومستقبلك وجسدك ، ابحث على الانترنت ، قم بكتابة كل النقاط التي تستطيع كتابتها في ورقة ثم قم بالتفكر في كل نقطة ، تخيل كيف ستصبح حياتك بها وكيف ستحول حياتك إلى جحيم وحياة الآخرين حولك .

الآن وبعد ان انتهيت من إدراك المساوىء قم بكتابة ورقة جديدة بإيجابيات التخلص من العادة ، وكرر نفس الخطوات السابقة ولكن حول إيجابيات التخلص منها وتخيل كيف ستصبح حياتك أفضل بدونها .

بهذه الطريقة أنت ترسل إشارات إلى عقلك اللاواعي تخبره فيها بشكل غير مباشر أنك تريده أن يساعدك للتخلص من هذه الروابط الخاصة بالعادة وأنك تريد بناء عادة جديدة فيساعدك لهذا .

الخطوة الثانية : المراقبة ..

الآن وبعد أن انتهيت من إدراك العادة والمساوىء الخاصة بتكرارها والايجابيات الخاصة بالتخلص منها ، قم بمراقبة هذه العادة ..

جائني شخص عصبي وأراد أن يتخلص من عصبيته فقلت له أن يقوم بوضع مجموعة من الكاميرات بمنزله ، وقام بتسجيل سلوكه أثناء عصبيته ، ثم رجع وشاهد هذه الفيديوهات مرة أخرى ، واستغرب جدا من رد فعله ، وأخبرني أنه عندما رأى نفسه على التسجيل بهذه التصرفات ، تعجب منها ، واكتشف ان كل مرة يشاهد فيها الفيديو المسجل له أثناء عصبيته ، يكتشف ان سلوكه يعتدل فيما بعد ، وتقل حدة العصبية .

الأمر مثل تسجيل صوتك وأنت تغني ، ثم تسمعه مرة أخرى ! تتعجب له ، اليس كذلك ؟

فكرة المراقبة هنا قد تختلف حسب العادة ، فقد تكون أن المسجل ، بمعنى أن تراقب نفسك وكلما هممت بممارسة هذه العادة قم برؤية نفسك وكأنك تشاهد نفسك ، تمد يدك مثلا إلى علبة السجائر ، تخرج سيجارة ، تولع السيجارة ، ثم تستنشقها حتى تنتهي .

بتكرار عملية المراقبة ، أنت تحول الأمر من عادة تحدث بشكل لاواعي إلى عادة واعية ، أي تعي بنفسك أثناء ممارستها ، فنقلتها من اللاوعي إلى الوعي فتكتشف مع التكرار ان احساسك ورغبتك لممارسة هذه العادة تبدأ في الانخفاض حتى تتوقف تماما .

الخطوة الثالثة : العادة الجديدة .. وكسر النمط

هل تتذكر العادة البديلة لعادتك الحالية ؟

عندما انتهى صديقنا من عصبيته كان في نفس الوقت يقوم بتنفيذ تعليمات قلتها له وهي بناء عادة جديدة بديلة . فكانت العادة التي اختارها مسبقا هي “شرب المياه”

نعم الأمر بهذه البساطة ، قد يختار البعض الجري في المكان ، او القفز ، الخ . ليست عادة كما تعتقد ولكنها اسلوب لكسر النمط (العادة) .

في كل مرة كان صديقنا يتعصب ويدرك انه بدأ يدخل في هذه الحالة ، كان يقوم مباشرة بشرب المياه . حتى حدث شىء اخبرني كم كان عجيبا له ، الا وهو زيادة شربه للمياه على غير العادة .

ما حدث ببساطة هو أن هذا الشخص قد كون عادة بديلة ، وكل مرة يشرب فيها المياه حقيقته أنه كان على وشك العصبية والتي كانت تحدث سابقا ، فبدلا من السلوكيات الماضية ، بدأ عقله بتوجيهه بشكل لاواعي لشرب المياه .

الآن ما هي العادة الإيجابية التي ستبدل بها عادتك القديمة وستقوم بها واعيا كل مرة تدرك فيها أنك تمارس العادة القديمة (ألمطلوب التخلص منها) ؟

الخطوة الرابعة : القرار

والآن جئنا للخطوة الأصعب الا وهي القرار .. وهي صعبة لغير الجادين فيما يخص التوقف عن العادة السيئة .. وسهلة جدا لمن يريدون حقا وبعمق أن يتخلصوا منها وفيها نأمر نفسنا بالتوقف عن العادة ، قد يكون الامر صعبا في البداية ، ولكن كل مرة نأمر نفسنا بالتوقف نجد أن التوقف يحدث حتى بدون التفكير ..

لذلك أخي الفاضل ، قرر الآن ، قم بالتوقف ، قرر هذا ، تأكد من وجود عادة جديدة بديلة ، وستجد أن الأمر أيسر مما تتخيل حتى .

حاول كخطوة إضافية أن تبحث عن كل من استطاعوا التوقف ، قم بالاندماج معهم ، قم بالتواجد وسطهم وستجد أنك تقترب يوما عن يوم من هدفك بسرعة وبقوة ..

نهاد رجب
www.nihadragab.com

‫#‏نهاد_رجب‬ ‫#‏نهاد‬ ‫#‏العادات‬ ‫#‏العادة‬ ‫#‏السلوكيات‬ ‫#‏النفسي‬ ‫#‏النفسية‬ ‫#‏مصر‬

مقالات مرتبطة

تعلم لغة كاملة اثناء نومك ! التعلم نائما وطرق التأ...
views 5952
اهلا بيكم ، انا نهاد رجب اهلا ومرحبا بيكم في حلقة جديدة من حلقاتي على اليوتيوب ، والنهاردة هكلمكم عن موضوع ممكن يكون غريب بس مؤخرا الابحاث الامريكية ...
النظرية – الجزء الاخير- كن قدوة...
views 799
  اولا لمحتوى المقالة ارجوا من القراء عدم قراءة المقالة الا في حالة التقبل الشديد لكلامي والمصطلحات الي هستخدمها وده لان فيه حاجات ممكن تتقال مت...
سر تحفيز الذات واتخاذ القرارات...
views 1490
  معتقدات + عاطفة قوية = طاقة طاقة +معلومات (أفكار موجهه) = نتيجة نتيجة = معتقدات اضافية + عاطفة أكبر طيب ، ازاي تقدر تخلق معتقدات ؟...
لا يكلف الله نفسا الا وسعها – سر قوي للنجاح ...
views 1124
ينظر الناس الى آية "لا يكلف الله نفسا الا وسعها" ويروا انها خلاصهم ومبرر كافي لكي يقولوا لأنفسهم "احنا عملنا اللى علينا" ويقولوا يارب لا تكلفني الا م...
كيف تعرف أن الشخص الآخر يحبك ؟ #نهاد_رجب...
views 11544
معرفة إن كان شريك حياتك يحبك أم لا ، هام جدا ويشعرنا دائما بالامان والاطمئنان ويساعد في تماسك العلاقة وتقويتها دائما . هناك العديد من الأشياء ا...
في التأني الندامة وفي السرعة السلامة ! نهاد رجب...
views 1405
هل قرأت العنوان جيدا ؟ ان هذا صحيح حق ، وقد تكون هذه الجملة هي الادق على الاطلاق .    ولكن كيف ان التأني يأتي بالاخطاء والسرعة تأتي بالسلامة وت...
فكر كموجة وكيف يمكنك تحقيق الحظ بطرق علمية ومبسطة ...
views 3126
  هل تؤمن بالصدفة ؟ ان كنت تؤمن بالصدفة فالصدفة لا تؤمن بك وانا ايضا لا أؤمن بها .. دعني اسألك سؤال ، بالنظر الى الصورة المرفقة ، تجد عمودا م...
حب اهدافك وافكارك
views 1812
تجربة ف معلومة النهاردة اكتشفت حقيقة فكرة كانت بتجيلي من فترة للتانية .. اني لو حبيت فكرة معينة وعشقتها واندمجت معاها عاطفيا ، هشوفها متجسدة في الدن...
وانت هترسم ايه ؟ #نهاد_رجب
views 495
  - حضرتك بترسم ايه ؟ - لا أبدا ، برسم رسوم مسيئه للرسول - صلى الله عليه وسلم - صلى الله عليه وسلم - بس انا كده زعلت - ليه هو اللي انا رسمت...
خطوتين لزيادة سرعه وصولك إلى الوزن المثالي لـ نهاد...
views 9698
هناك العديد من برامج التغذية الموجودة في العالم وكل منهم يوعدك أن تصل إلى الوزن المثالي في أقل وقت ممكن !  كم تمنيت هذا عندما بدأت طريقي للوصول إلى...

About the author

nihadragab

Leave a Comment