قد يبدوا عنوان المقال غريبا جدا هذه المرة ولكن قبل إصدار أحكام دعني أخبرك أسرار زيادة إستيعاب محتوى الكتب بأساليب إحترافية جدا دون إطلاق أسماء مثل القراءة السريعه والقراءة التصويرية وخلافه .

الأمر بسيط ، هل قرأت كتاب من قبل ولم تفهم شيئا ؟ 

ولماذا نفهم المحتوى المصور أسرع من المحتوى المكتوب ؟

الأمر يعتمد على عملية خداع عقلية بسيطة وسهله ولكنها مؤثرة وتجعلنا نستفد أكثر من الكتاب مهما كان حجمه أو عدد صفحاته أو المجال الذي يتحدث فيه ، ولكن دعنا نكن صريحيين ، كلما كان الموضوع خارج عن نطاق الأرقام والرموز كان أسهل بالتأكيد ، وفي هذه المقال لا أتحدث عن الكتب العلمية المتخصصة .

إذن كيف يمكن إستيعاب الكتب دون قراءة ؟ 

في الخطوات القليلة القادمه كيفية خداع العقل من أجل قراءة أكبر قدر من الكتب بأقل وقت وبأقل مجهود وفي نفس الوقت يصبح عندنا القدرة على استرجاع المعلومات بدون أي تعب .

الخطوات : 

visualizing-2

1- تخيل هذا السيناريو .. انت تدخل إلى المكتبة ، وترى مئات الكتب على الأرفف ، وتشعر دائما بالحماس لشراء الكتب ، ولكنك ترجع بها إلى البيت ، وقد زال هذا الحماس وكأنه لم يكن .. أتحدث هنا عن الرابط يا صديقي .. السبب الأساسي من أسباب تحفيزنا للقراءة هو المكان الذي انت فيه الآن ، فهذا المكان الممتلىء بكل هذه الكتب يجعلك تنفصل عن الخارج فيقوم عقلك بالتركيز كاملا على ما تمسكه بيدك ، فتشعر بالحماس وأنك مستعد تماما لقراءته ، ما أن تخرج خارج نطاق هذا الرابط .. يختفي كل شىء .. لذلك الخدعه الأولى هو أن تبحث عن المكتبات التي تسمح بقراءة الكتب قبل شراءها او حتى بدون شراءها .. القراءة في نفس المكان .. لا تقرأ بالبيت .. إقرأ بالمكتبة .. وليس في أي مكان آخر .. لهذا السبب اشتهرت المكتبات بأوروبا وأمريكا لعلمهم أن لها تأثير خاص .. تأثير المكان يا صديقي لا مثيل له .. إن كنت من مصر فانصحك بالذهاب إلى مكتبة ديوان .. فرائحة الكتب وهذا الجو الذي يخلقونه يجعلك تريد الانتهاء من موسوعات كامل ناهيك عن كون الكتاب جديدا تماما وهذا ما يدفعك أكثر لالتقاطه والبدء في قرائته .

 

2- لا تقرأ ولكن تصفح .. الخطأ الذي طالما نقع فيه هو اعتقادنا بضرورة قراءة الكتاب “من الجلدة إلى الجلدة” أو من أول كلمة لآخر كلمة .. فتحولت القراءة من حالة ذهنية جميلة إلى منافسة ، فمهمتك هي إنهاء هذا الكتاب ، وبالتالي تقوم ببذل كامل طاقتك في سبيل الانتهاء وعندما تنتهي تجد أنك لم تفهم شيئا وهذا لانك قلصت كثيرا من طاقة الاستيعاب ..

20 yr old woman flipping pages of a book

20 yr old woman flipping pages of a book

في إحدى المرات القليلة التي ذهبت لإجراء أحد الانترفيوهات الخاصة بالعمل ، طلبت مني مديرة المكان أن اقوم بقراءة نص إنجليزي لكي ترى ما هي قوة نطقي للغة الانجليزية ، فتحمست وراجعت الورقة ثلاث مرات كاملة من أول كلمة لآخر كلمة قبل أن أقوم بالنطق .. لقد كان تركيزي الكامل على كيفية النطق ، وعند الانتهاء من نطق النص بالكامل وبشكل صحيح لا غبار عليه أمامها .. تفاجئت عندما سألتني ماذا فهمت ؟! فوجدت أنني لم أفهم شيئا على الإطلاق ليس لصعوبة النص ولكن بسبب تركيزي على نطق الكلمات وليس فهمها ..

لذلك ، لا تتنافس من أجل انتهاء الكتاب ، الكتاب صنع من أجلك ولم تصنع من أجله ، جرب أن تقوم بتصفح الكتاب مع مشاهدة العناوين الكبيرة فقط .. إقرأ الكتاب وكأنك لا تهتم .. إسمح لعينك ان تقع على ما تراه مهما فقط ، ستجد في النهاية أنك أنهيت الكتاب وانت واقفا في مدة لا تتجاوز ال 10 دقائق ، وإذا رجعت لتصفحه مرة أخرى ستجد معلومات أكثر مع المعلومات القديمة في 10 دقائق أخرى أو اقل ..

وهكذا انتهى امر هذا الكتاب ياصديقي لقد قمت بقراءته للتو .. إبحث عن غيره .

3- هل سألت نفسك من قبل لماذا نندمج أكثر مع المعلومات المصورة أكثر من غيرها ؟ بالظبط ! بسبب أن عقلك يفهم الصور أكثر . ولكن ليس كل الكتب بها صور ، نادرا ما تجد كتابا يصاحبه صورا إلا إن كان كتابا مصورا للأطفال ! دعني أخبرك طريقة تعمل كالسحر لا غبار عليها ، إنها نفس الطريقة التي يفهم عقلك بها ..

Smart-Study-Habits

“وقد أثبت العلماء في جامعه ييل أن الأطفال الذين تلقوا الحنان من الممرضات كانوا أكثر حيوية من هؤلاء الذين لم يتلقوا اي حنان او رعاية وطبقا لدكتور ويندل مات بعض الاطفال الذين لم يتلقوا الحب”

معلومة قد تقرأها في اي كتاب ، ولكن قد تنساها بسهولة ، عندما تقوم بتصفح الكتاب ، قم بالضغط (مجازا) على ذر التصوير ، وأنا اعني ان تقوم بتصور كل قطعه تقرأها او معلومة تقع عينك عليها ، وحولها لهيئة صور سريعه كما تستطيع . ستجد أنك يستحيل أن تنساها حتى لو حاولت .

4- ثق بعينك .. عينك تعرف بالتحديد ما الذي تريد أن تراه .

وهذه النقطة لها علاقة كبرى بالنقطة الثانية ، “لا تقرا ولكن تصفح” ، دع عينك هي التي تقودك في عملية قراءة الصفحة ، لا تقرأ سريعا أو بطيئا فقط قم بالقراءة الكمية ، ضع عينك على الصفحة واترك لها المجال في العثور على ما تريد أن تجذب انتباهك تجاهه .

اعلم أن اختيارات عينك يحفزها عقلك اللاواعي والذي استطاع ان يقرأ كل السطور من لمحة واحدة ، قدرات خارقة ياصديقي ، ثق بها ، واعلم ان ما تقع عينك عليه هو الأهم في هذه الصفحة . ستجد كنوزا باستخدام هذه الطريقة فقط !

5- الفيسبوك !

هل تعلم أنك على مدار يومان على الاكثر ان كنت تتابع الفيسبوك او التويتر تكون قد قرأت كتابا من 200 صفحة على الاقل دون ان تعلم ؟!

أنت إذا عندك القدرة لذلك لكنك لا تعرف ذلك .. ولكن طريقة طرح الكلام بالفيسبوك هي ما تجعلك تقرأ باهتمام ودون كلل او ملل وباستيعاب كبير .

إذا ماهي خدعه الفيسبوك ؟ 

في الفيسبوك تقوم بقراءة الموضوعات بشكل مقسم ، فمنشور واحدا يتكون من 100 كلمة او 50 كلمة ، لن يسبب لك إزعاج لانه مقسم ، ويوجد مساحات بيضاء مريحة بين المنشورات وهذا ما يجعلك تكمل القراءة وتدمنها .. هل انت مدمن فيسبوك ؟ إذن أنت مدمن قراءة عزيزي القارىء .

هناك العديد من الصفحات والمواقع التي تقدم لك الكتاب وأهم المعلومات الموجودة به طبقا لآخرين غيرك مقسمة على منشورات قصيرة .. تقرأها فتتعلم أشياء جديدة وهذا أفضل من أن تقرأ الكتاب كلمة كلمة في صفحة ممتلئة بالكلمات .

6- الكتاب الصوتي ! لماذا تتعب نفسك ؟ غالبا ما تريد قراءته يمكنك العثور على نسخه منطوقة له . فما قد تقرأه في أيام ، قد تستطيع الاستماع اليه في 5 ساعات أو أقل عن طريق قارىء محترف يعلم كيف يمكن اثارة اهتمامك وانتباهك بطريقة كلامه .

ويمكنك الاستماع لنفس الكتاب اكثر من مرة ، فتستزيد كل مرة . القراءة الصوتية والتصورية اقوى بكثير من قراءة الحروف .. عقلك يفهم أكثر هكذا . فتعامل مع عقلك بالطريقة المناسبة له .

 

قراءة ممتعه وحياة اجمل واعلم ان ما تقرأه في كتاب تختاره بعناية هو خلاصه تجربة لقارىء امضى عمره لفهم هذه المعلومة التي لا تستغرق منك ثانية في قراءتها .. احرص على هذا الأسلوب في الحياة .

 

هل تريد الحصول على الوفرة في الحياة وفي المال ؟ انصحك بشراء هذا الكورس الصوتي “فن تحقيق الوفرة” كورس تدريبي سيعلمك خدع عقلية وكونية للحصول على ما تريد وأكثر ..

 

تحياتي

نهاد رجب 

مقالات مرتبطة

ادعي وميهمكش #نهاد_رجب
views 4877
لما براجع سوره مريم بستغرب جدا من شيء سيدنا زكريا دعى ربه انه يرزقه وليا دون تحديد ذكر او أنثى لميراث حكمته وعلمه الشىء الغريب فعلا ان بعد ماربنا بش...
القدر وكيف يمكن التنبؤ بالمستقبل ! نهاد رجب...
views 5145
"من كورس فن تحقيق الوفرة" كعادتي كل صباح أنظر إلى إحصائيات موقعي ، فوجدت أن كل ما أقوله للناس حول نظامية الأقدار ، لم يكن تنظيرا ولكنه الآن وأمام ع...
اسرار الولاد-Boyes Code
views 2369
عارف انت لما تلاقي بنت بتكلمك بطريقة معينة وتستخدم مصطلحات معينة في الكلام ، وتبقى انت هارش وعارف هيا عايزة ايه ، وكل ده عن ايه وليه ، بتبقى ساعات في ...
النظرية الجزء الثالث
views 568
  عيشها بدماغك ايه رايك لو جيه حد معروف ونده وسط الف شخص وقال يجماعة احنا هختار فلان الفلاني (الي هو حضرتك) من وسطكم علشان يمثلكم ؟ طيب لو ...
الوعي الجسدي ؟! ماهو وكيف يفهمك جسدك وكيف تصل للوز...
views 18321
قام شستر ، عالم النفس الشهير بالحديث عن مايسمى بال BC او وعي الجسد ، فلقد أثبت شستر أن أجسادنا ماهي الا أجهزه ريسيفر تقوم بالتفاعل معنا كما ولو كانت ع...
فضيحة الباور بالانس – نهاد رجب...
views 1188
  "طب ياعم انت مش مصدق ! وحياة .... و.... العظيم ودين امي ... البتاعة ديه بتجيب نتيجة وبتظبط كيميا الجسم .. انا اقولك .. امبارح  كنت متضايق ومخن...
التغلب على التسويف والمماطلة...
views 3204
  الموضوع بدأ لما كنت بتكلم مع عميل وحبيت استخدم معاه تأثير الباركنسون ، ومن غير ماندخل ف تعقيدات لغوية خليني اقولك فكرته من خلال قصتي مع العميل...
لعنه النجاح الطفولي .. نافس الطموح وليس الأنجح .. ...
views 4543
متنافسش الناجح ، نافس الطموح والمستمر ، الطموح هو اللى هيوصل في النهاية وهو اللى بيضحك اكتر ، الشغوف والطموح هو اللى مبيقفش وبيعدي ..   يمكن اتكلمت...
لا تسعى لأن تكون الأول .. لا تجعل هذه الخدعه أن تخ...
views 6528
نريد أن نكون الأول في كل شىء لقد أخبرونا بهذا عندما كنا أطفالا ، تم تشجيعنا لنصبح الأوائل ، وزرعوا في عقولنا أن النجاح هو أن تكون الأول في ما تدرسه...
الإغواء – نهاد رجب
views 4096
  الإغواء هيا الكلمة الوحيدة اللي يفهمها كل الناس بنفس المعنى او بمعنى مشابه ، هيا الكلمة اللي الناس بتتفق على معناها مع طفل صغير بيصورها على ان...

About the author

nihadragab

Leave a Comment