في هذه المقالة أتحدث إليكم عن أكثر 4 طرق غرابة يمكن من خلالها توجيهك من خلال التلاعب بذاكرتك ومن ثم إقناعك بمنتهى السهولة واليسر .

في البدء لا يمكن الوثوق في الذاكرة ! فقد تنسى معلومات وقد يقوم العقل بإستكمال المعلومات الناقصة بطرق أخرى متعددة ! لا يمكن على الإطلاق الوثوق في الذاكرة ، فهي أسهل ما يمكن التلاعب به .

هل سمعت يوما عن مقولة “الزن على الودان أمر من السحر” ؟ 

لم تعد مقولة ساخرة بعد الآن 🙂

الطريقة الأولى : يمكن للآخرين أن يؤثروا في ذاكرتك من خلال الترديد 

قال جيجرنزر “كتاب 50 خرافه في علم النفس” أن الناس لا تفرق بين شيوع المعلومة وبين صحتها ، فإن كانت المعلومة شائعه أصبحت حقيقه .

فعل سبيل المثال وطبقا لمقالة كتبها ” مات مور ” حول الطرق ال 5 لخداع ذاكرتك ، كيف صدق الناس شائعه كون باراك اوباما مسلم ! على الرغم من ظهوره يشرب الخمر ويصلي في الكنيسة ويأكل لحم الخنزير ، يغض الناس طرفهم عن هذه الحقائق في مقابل المعلومات التي سمعوها باستمرار وهي أنه مسلم وفي أحد الابحاث وبعد أخذ اراء العديد من الناس تبين ان نسبه كبيرة منهم “أمريكيون” تؤمن بكونه مسلم ، ليس بسبب معلومات مؤكده ولكن بسبب تردد هذه المعلومة على مسامعهم .

وجب القول أيضا أنه في حالة أن شخصا ما قريبا منا نحبه قد آمن بهذه المعلومة فإننا نسرع للاقتناع بنفس ما يؤمن به لأننا لا واعيا نقول “إن كان يؤمن بهذا فقد يكون صحيحا بالفعل ! ”

لا داعي أخواني الأفاضل في الدخول في تفاصيل سياسية ولكن أنظر إلى عالمنا العربي واعرف كيف يتم استخدام هذا التأثير النفسي والمسمى ب”وهمية الحقيقة” باستمرار .

لذلك نصيحتي لك “لا تمشي خلف القطيع فقد يكون معظمهم مضلين ولو اعجبتك كثرتهم”

وفي الكورس الصوتي “لغة الإقناع والتأثير” أقوم بعرض مجموعه من الانماط اللغوية والمستخدمه للتأثير على العقل وتوجيهه بشكل إيجابي وإقناع الناس بطرق فعال جدا .

ثانيا : نصف عقلك أعمى 

من أكثر الأساطير المعروفة والتي يصدقها الناس “انظر الخطوة الاولى” ، ولكن ليس لها اساس علمي هو اننا نستخدم 10% أقل او اكثر من قدرات عقلنا ، وقد ذكر في كتاب “50 خرافة في علم النفس” هذا الأمر كمعلومة خاطئه كانت تستخدم من أجل اغراض تسويقية لصالح إحدى شركات الطيران في الماضي ، ولكن صدقها الناس وكرروها لدرجه انها اصبحت نوع من انواع الاعتقادات التي لا يمكن الجدال او النقاش فيها .

وفي تجربة ل جيه سيمسون “الغوريلا الخفية” قام بعرض فيديو على مجموعه من الطلاب ، لمجموعه من الاشخاص الذين يرمون الكرة لبعضهم البعض وطلب من الطلاب ان يعدوا كم مرة مرروا الكرة لبعضهم الآخر ، وفي خلال الفيديو قام شخص يرتدى زي الغوريلا بالتحرك خلف اللاعبين ، ولم يلاحظ الطلبة هذا الأمر لأنه عقلهم كان منشغل بعد عدد التمريرات .

انظر الفيديو :

وهذه التجربة تخبرك كيف يمكن بسهولة خداع العقل ، فبتركيزك على شىء لا يمكن لعقلك أن يرى الشىء الآخر الذي قد يكون في وضوح وخطورة الغوريلا !

مثل النشال ، الذي يقوم بإرباكك من خلال الضغط على قدمك ، فتنظر إلى قدمك تجاه مكان الألم بالجهه اليسرى فيقوم بنشل المحفظة من جيبك بالجهه اليمنى .

ولمرة أخرى لا داعي للدخول في تفاصيل سياسية 😀 لتعرف كيف يتم توجهيك للتركيز على صورة ما ، فلا تتسطيع رؤية باقي الصورة حتى ولو قال لك الناس وحلفوا لك أنه يوجد أمامك شىء واضح جدا ولكنك لا تستطيع رؤيته فلا تصدقهم .

ثالثا : عقلك يخترع ويؤلف الأشياء ! 

قامت إليزابث لوفتس بالتحدث مع احد المحكوم عليهم بتهمه اغتصاب الاطفال ، وهي عالمه للذاكرة أمريكية ، وبعد ساعتين من التحدث معه واقناعه بأنه قد اغتصب ابنتها ، أقر في النهاية باغتصاب ابنتها وذكر كل التفاصيل واكثر .. ولكن المفاجأة هي .. اليزابث ليس لديها اطفال !

قامت اليزابث بشرح ما يحدث لعقل هذا الرجل للقضاء وانه برىء وما يقوله ليس حقيقيا ولكنه ذكريات وهميه يقوم العقل بخلقها ، ولكن لا جدوى .

هكذا يحدث دائما معنا ، بعض الدجالين وبعد ساعات من الحديث معك وباستخدام تقنيات ايحائية يقنعوك انك قمت في الماضي بعمل كذا وكذا وحدث كذا وكذا ، وتبدأ بالتصديق ولكن الأمر لا يتوقف هنا ! عقلك يقوم بخلق ذكريات وهميه لما حدث فتبدأ بالتصديق بل وبإعطاءهم معلومات (غير حقيقية) ولكنها حقيقية بالنسبة لك .

عندما نكن في ضغوطات نفسية ، نكون اكثر تقبلا للاقتراحات والتوجيهات والتعليمات الموجهه الينا . ولا داعي للدخول في تفاصيل سياسية لتعرف كيف يمكن أن تقوم احد المؤسسات المخابراتية بحملك على الاعتراف بارتكابك لجريمه ما وبإيمان تام منك بأنك قمت بها 😀

دعنى أقرب لك الأمر ، هل قمت من قبل بتذكر معلومة ما ، ولا تعلم أصلها ولا اين سمعتها ولكنها تقوم باخبار الناس بها ؟ حتى دون ان تتساءل عن اصلها ؟

هل تعلم أحد يقوم بهذا ؟ 

قد يكون سمعها في فيلم ، او سمعها في حلم ، ولكن عقله يخدعه بأنها حقيقية .

وكأنك تحلم في حالة اليقظة ، عقلك لديه القدرة الكبيرة جدا على ان يقنعك بأن شيئا ما حقيقي 100% ويعطيك احساس اليقين تجاهه .

هل حلمت مرة انك تطير في السماء دون ان تستغرب كيف يحدث هذا؟ هل لا تعرف كيف تسبح في الواقع ولكنك تحلم بأنك تعوم ولا تغرق؟

عقلك ياصديقي … 🙂

رابعا : حالتك المزاجية تؤثر على ذكرياتك 

كم مرة سمعت من أحد يقول “أيام الطفولة هي اجمل ايام الحياة ، في الماضي كنا نلعب كان الناس يهتمون ببعضهم البعض ، كانوا يخافون على بعضهم … الخ ” قد تكون أنت أيضا قلت هذا .

هذا بمنتهى البساطة يسمى بتأثير الإيجابية ، لأن والدك قد يقول نفس هذا الكلام عن فترة طفولتها انها كانت الافضل ، وجده قد يقول نفس الكلام بان طفولته هو هي الافضل … الخ

في الحقيقة كل هذا كلام غير سليم !!

نعم للأسف أخي الفاضل ، عقلك مرة أخرى يخدعك ..

 

عندما نكون في حالة مزاجيه سيئة نقوم بتذكر الذكريات الايجابية بشكل سىء لاننا لا نراها بوضوح ، وعندما تكون حالتنا ايجابية نتذكر الذكريات بشكل اكثر وضوحا ، لذلك عندما تحاول ان تتذكر ذكريات سابقة تأكد من ان تكون في حالة مزاجيه معتدلة . والا عقلك قد يخدعك ويقوم باضافة تفاصيل غير موجودة !

وفي الكورس الصوتي “لغة الإقناع والتأثير” أقوم بعرض مجموعه من الانماط اللغوية والمستخدمه للتأثير على العقل وتوجيهه بشكل إيجابي وإقناع الناس بطرق فعال جدا .

المراجع / مقالة مات مور

تحياتي

نهاد رجب

مقالات مرتبطة

تأثير الغموض فى الاقناع النفسى...
views 1115
  واحد كان بيشتغل في شركة أمريكية وخلاص عايز يسيبها علشان يروح شركة تانية ، المفروض انه بيقول انها احسن وانضف وحتى بيدوا فلوس اكتر ، بس علشان ي...
التكيف العصبي وغسيل المخ #نهاد_رجب...
views 1027
  الانتماء صعب تكيف عصبي لفكره بتمثل شخصيتك واي محاوله لتهديد الفكرة او إقناعك بعكسها ممكن تواجهه بالحرب فكان الحل هو تشكيك الإيمان بتاعك بأفك...
نظرة نفسية على الاحكام ، نعم “الشتيمة بتلف ت...
views 4218
عندما كنا أطفال كنا نقول "الشتيمة بتلف تلف وترجع لصاحبها"   او ان من يسبك ، يسب نفسه في النهاية ،   ولكن هناك أسرار نفسية علينا أن نعرفها من أجل...
كيف يقتنع الناس ؟ 7 أسرار غريبة لإقناع الناس نفسيا...
views 9115
  هذه المقالة مختلفة وتحتاج منك أن تقرأها بعناية وبروقان ...   قد يكون الإقناع من وجهه نظر الجميع هو عبارة عن عملية يتبادل فيها طرفان أو أك...
قانون التأثير المعاكس- تنويم ضمنى...
views 1880
  حاول على اد ماتقدر انك متشوفش الحروف المكتوبة ، حاول ، انت مش مضطر انك تشوفهم بس حاول وانا عارف انك لو حاولت مش هتقدر وكل ماهتعافر وتحاول هتفش...
فن الاقناع والتأثير النفسي
views 3845
انك تدخل جوة دماغ الشخص الي بتكلمه وتفهم نفسيته وتعرف ازاي ممكن تتعامل معاه وتشوف الدنيا بعين مختلفة ، عين فاهمة ، عين عارفة وعين بتقدر تقيم ، ده ممكن...
فن الدعوة نهاد رجب
views 537
  لو بتحاول تهدي حد للصلاة ، بلاش تقوله لو مصليتش هتدخل النار وتخوفه من الثعبان الاقرع ! كإنك بتقوله "معلش استحمل طعم دوا الكحة المر علشان متموت...
زرع الافكار الجزء الثانى: تنويم ضمنى واقناع بالايح...
views 1689
  هستعرض معاكم النهاردة ، فكرة جديدة مطورة من افكار التنويم الضمني ، بعض منكم اتعرف على التنويم الضمني وجاتله فرصه انه يتعرف على المجال الواسع د...
التنويم الضمنى- تقنية الربط المزدوج والربط الوهمى...
views 1304
  تحب تقرى المقالة ديه للآخر ولا تقراها كلها وبعد كده تكملها للآخر ؟؟ بلاش ديه تاخد الكيس الاسمر ولا الاسود ؟ بلاش ديه تحب تروح السينما نتفر...
3 أسرار عملية ومشروعة لتوجيه مصحح الامتحان لإعطاءك...
views 5320
ما رأيك لو علمت أحد أهم الأسرار العملية والمشروعة لتحصل على أعلى الدرجات في الإمتحان ؟ لن أحدثك عن كيفية المذاكرة أو الاستيعاب ، سأفترض أنك قد فهمت...

About the author

nihadragab

Leave a Comment