ان من اهم المهارات والتي ينبغي على كل شخص اكتسابها في هذا الزمان ، هي مهارة الاقناع والتأثير ، فلا ينبغي لنا ان نفرق ما بين الاقناع والتأثير ولكن علينا ان نفهم كيف يمكننا الحصول على هذه الشخصية المقنعة لنتمكن من اقناع الاخرين بما نريد وحثهم على تصديقنا اولا والمثول لرغباتنا او الاعتقاد بافكارنا وقيمنا ومعتقداتنا

 

لذلك كان ينبغي لنا ان نقوم باستحداث معادلة ، معادلة خاصة اذا ما توافرت في اي شخص يصبح وبسهولة من الشخصيات المقنعة ، وهي معادلة سهلة ، قد تحتاج القليل من التمرين في البداية ولكنك ما ان احترفتها ، يمكنك ان تحصد الخيرات من وراء مهارة الاقناع والتي ستتمكن منها بالتبعية .

 

وكمدرب لفنون الاقناع والتاثير “النفسي” تعلمت امرا غاية في الاهمية ، الا وهو ، ان الشخص الاكثر اقناعا ليس بالضرورة ان يكون عنده الحجة القوية كما يقال او يشاع في الماضي . ولكني وفي خلال هذه المقالة تحدثت عن “الشخصية المقنعة” ، وهنا اريدك عزيزي القارىء ان تعلم انه ما ان توافرت لديك معادلة الشخصية المقنعة فسوف تتمكن من اقناع الاخرين بما تريد حتى ولو لم تتوافر لديك الحجة ، ان الامر يعتمد على ايهام الاخرين بوجودها حتى ولو لم تكن موجودة .

 

ما سوف تتعرف عليه الان قد يتم استغلاله بشكل خاطىء او صحيح ، كالسكينة التي تقطع بها الاشياء ، استغلالها الخاطىء في القتل واستغلالها المفيد في تقطيع الخضروات واعداد الطعام . مثلها مثل الشخصية المقنعة ..

 

وتتكون المعادلة من مجموعة من العناصر الواجب توافرها فيك والتدرب عليها ولكل عنصر منها نسبئة مئوية في التأثير على عملية اقتناع المستفيد بما لديك :

 

الهندمة 15%
السلطة العليا 15%
الأدب والتواضع 10%
الثقة بالنفس ، الصوت والتواصل البصري 25%
الابتسامة في الكلام والحفاظ عليها 10%
التوافق مع القيم والمعتقدات 15%
بناء الألفة 10%

 

والمجموع : 100%

 

وعددها 7 عناصر اساسية لمعادلتنا والتي بدورها سوف تكسبك هذه الشخصية المقنعة بشكل قوي لتتمكن من الفوز بقلوب الناس من كل صوب وحدب .

 

اولا الهندمة :

 

صدق او لا تصدق فان ملابسك لها نصيب كبير من اقتناع الاخرين بك ، فهؤلاء ممن استطاعوا ان يدركوا اهمية هذه النقطة ، يحظون اليوم بأهم وأرقي الدرجات والمناصب ، والهندمة لها نسبة كبيرة من النتيجة التي ستحصل عليها ، قد يبدوا هذا الامر غير عادل ولكنه حقيقي فالناس يبدأوا في الوثوق بشخص ما بناءا على هندمته وشياكته ، فتجد اعتى النصابين ، هم اشخاص قد استغلوا هذه الفكرة تماما ، فلبسوا الهدوم النظيفة ، الاحترافية ليظهروا في المجتمع كأصحاب كلمة وعقل .

 

والمعتقد الدارج لدى الاشخاص بأن الشخص الذي يهتم بأناقته هو شخص موثوق منه ، وهذا معتقد ثابت لدى الاشخاص لذلك احرص على اناقتك وهندمتك وشياكتك حتى تحقق النسبة الاولى من اتمام هذه المعادلة بنجاح .

 

وكما اخبرتك عزيزي القارىء فهذه المعادلة لها سلبياتها واستخداماتها السلبية واستخداماتها الايجابية فاحرص على الاستخدام الامثل والايجابي والصحيح لكل مايتم التحدث عنه هنا في هذه المقالة .

 

ثانيا السلطة العليا :

 

طبقا للعديد من الابحاث العلمية لجيرمي دين وستانلي ميلجرام واخرين ، فان بروز الشخص كسلطة عليا يكسبه هذه الشخصية المقنعة وبمنتهى السهولة واليسر لذلك حظيت هذه النقطة بنسبة مئوية مرتفعة نسبيا .

 

فالعديد من الناس وطبقا لروبرت شيالديني يقومون باتباع اصحاب السلطة العليا بلا تفكير حتى وان كان مايقولونه ضد افكارهم وقيمهم الخاصة .

 

والسلطة العليا هنا ان تظهر بمظهر المتخصص ، الفاهم والدارس والعارف وفي نفس الوقت ، المتواضع ، حيث ان هذه النقطة تتوافق وتأتي مع نقطة “التأدب والتواضع” متلازمين .

 

حيث تجد ان اصحاب الشخصية المقنعة جدا دائما مايكونوا اصحاب مناصب عالية او يستطيعون ان يقدموا انفسهم بشكل قوي ليشد انتباه الاخرين ، واذا ماحظيت على انتباه الاخرين فيبدأوا في اتباع اوامرك بشكل مباشر دائما .

 

لذلك احرص على شياكتك وهندمتك ووسامتك وكن حريصا على ان تتعلم كيف يمكنك تقديم نفسك للاخرين بشكل مقنع عن طريق التحدث عن تخصصك ومنصبك الذي كنت فيه وبعض من التجارب التي توضح قدرتك على التصرف في المواقف الصعبة .

 

ثالثا الادب والتواضع :

 

لن تصدق تأثير الادب والتواضع في الوصول الى قلوب العباد ، فالناس بطبيعتها تنجذب اكثر للاشخاص اصحاب الاخلاق الراقية والعالية في التعامل ، اصحاب الادب ، الاشخاص الخلوقين ، فالغريب في الامر انه كلما زاد انتباه الناس الى ادبك ، كلما انصتوا اكثر فأكثر الى حديثك وحاولوا جاهدين الاستفادة مما تقول والموافقة عليه .

 

فكم من اشخاص بأدبهم استطاعوا من الفوز بقلوب الناس ، حتى وان لم يكن مايقولونه صحيحا او حقيقيا .

 

لذلك عزيزي القارىء تأكد من ايصال هذه الفكرة دائما عنك ، الا وهي انك شخصا مؤدبا مهذبا خلوقا ، عندك جزء من الخجل والحياء ، حتى تكسب الاخرين بسهولة وتتأكد من حصولك على انتباههم .

 

رابعا : الثقة بالنفس والصوت والتواصل البصري

 

قد يختلف الناس على الشخص في كل شىء الا في ثقته في نفسه ، والثقة بالنفس من اهم الاسباب والتي تحقق هذه المعادلة لذلك اخذت هذه النسبة المئوية الكبيرة ، لا يقتنع الشخص بالواثق من نفسه فحسب ولكنهم يشعورن بالطمآنينة تجاهه كذلك ، وضع هذه الفكرة في عقلك بشكل جدي فان اغلب الرفض الذي نحصل عليه من الاخرين يأتي من عدم شعورهم بالطمأنينة تجاه هذا التغيير الذي نطالبهم به ، فالناس يريدون دائما ان يشعروا بالراحة لما يعرفونه ، واذا ما طلبت منهم شيئا قد يجد عليهم يبدأوا في الذعر خوفا من فقد احساسهم بالأمان ، لذلك كانت الثقة بالنفس من اهم هذه العناصر ، فانت بثقتك بنفسك تجعل الاخرين يشعرون بالأمان و يوافقون راضيين على ما تريد دون اي شعور بالضغط او التوتر .

 

لذلك كان على الواثق من نفسه ان يتأكد من كون صوته ثابتا هادئا مستقرا ، فالناس عندهم هذا السينسور الداخلي الذي يجعلهم يشعرون بشكل لا واعي اذا ما كان الشخص واثقا من نفسه ام لا ، وذلك من خلال استماعهم الى نبرة صوته والتي توضح الكثير والكثير ، لذلك كان لابد من التحكم في صوتك ونبرته ، حتى في وجود الضغوط او حتى مع وجودك في مواقف محرجة او موتر ، فحفاظك على صوتك ونبرة صوتك واتزانه وهدوئه ، هو اسهل الطرق لحمل الناس على الاقتناع بأنك صادقا في كلامك فيبدأوا في تصديقك فورا .

 

وقال الله عز وجل في كتابه الكريم “ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا”

 

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إِنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إِلَيَّ , وَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ ، فَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ ، فَأَحْكُمَ لَهُ بِقَدْرِ مَا أَسْمَعُ مِنْ حُجَّتِهِ ، فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ مِنْ حَقِّ أَخِيهِ بِشَيْءٍ فَلا يَأْخُذْ , فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنَ النَّارِ “

 

واذا ما استطعت ان تتقمص هذه الشخصية الواثقة صاحبة الصوت الهادىء والمستقر ، فاحرص على التواصل البصري مع الأخرين ، فنظرتك اليهم الواثقة ، تحملهم على الاقتناع ،فلدى العديد من الناس اعتقاد راسخ بأن هو من ينظر مباشرة الى اعين الاخرين لهو شخص ذكي ، واثق وليس بكذاب .

 

خامسا الابتسامة :

 

عنصر اساسي من عناصر الثقة بالنفس يكمن في الابتسامة ، الابتسام اثناء الكلام ودمجه مع الثقة بالنفس والادب الجم ، يعطي تأثيرا كبيرا لن استطيع ان ابالغ اكثر في نسبته وقوة تأثيره ، لذلك وجب علي ان اضعه وحيدا في نقطة خاصة للابتسام .

 

فاحرص على الابتسام في وجوه الاخرين ، فهي تثقل ثقتك وتزيدها وشعورهم بالاطمئنان تجاهك .

 

سادسا التوافق مع القيم والمعتقدات :

 

من المهم ان تتوافق مع قيم الشخص ومعتقداته والا تحاول استثارة غضبه عن طريق اعتراضك على افكاره الشخصية ، وهذا ليس معناه ان توافق عليها ولكن من الذكاء الاجتماعي الا تظهر رفضك لأفكار لاشخص الاخر حتى لا يبدا في مقاوه ما تقول .

 

الشخصيات المقنعة تجدها دائما ما توافقك على اراءك ، عن طريق ايهامك بذلك ، فقد تقول فكرة ما او معتقد مخالف فيبدأ الشخص صاحب هذه الشخصية المقنعة من ان يوافقك مبدئيا على هذه الفكرة وينتقل الى فكرته هو ، فيصبح الامر يسيرا جدا ، فالشخص الذي يوافق الاخرين على افكارهم ويعطيهم هذا الايحاء بادراكه واقتناعه بافكارهم في البداية ، يكسبهم دائما لصفه عندما يتحدث عن افكاره هو ووجهة نظره .

لذلك فمن الضروري جدا الا تختلف مع الافكار الخاصة بالشخص وتخبره باستمرار انك تفهم انه على حق وانك فقط تحاول ان تصل معه الى نقطة وسط تلتقون فيها .

 

فيطمئن الشخص ، ومهم جدا ان يطمئن الشخص كما سبق أن اشرنا سابقا .

 

سابعا بناء الألفة :

 

اما عن بناء الألفة فلا نستطيع ان نتهاون في أهميتها ، فكما قال الدكتور النفسي ملتون اريكسون “في وجود الألفة كل شىء ممكن” وسبب ان ، عنصر بناء الألفة هو العنصر الاخير من معادلتنا ، هو ان كل النقاط السابقة تحقق الألفة ونعني ببناء الألفة هنا هو ان تحمل الشخص على حبك وعلى الراحة في الكلام معك قبل ان تبدأ معه في أي عملية من عمليات الاقناع . وجب عليك ان تبني هذه الألفة فيحبك ويطمئن اليك أولا .

 

ومن ضمن طرق بناء الألفة ، المجاراة في الافكار كما قلنا في المثال السابق ، والابتسام ، الخ .

 

ومن ضمن الطرق المهمة هو ان تقوم بتقليد حركات جسده وكإنها مرآه ، بمعنى انك تقلد حركات جسده ، وعندما يقوم بحركة ما ، تبدأ انت في تقليدها ومحاكاتها . فيشعر الشخص بالتواصل لاواعيا معك .

 

هذا واصبح بين يديك الان 7 عناصر اساسية ، لتتمكن من الوصول الى هذه الشخصية المقنعة ، ويتم استخدام هذه المعادلة بأشكال سلبية جدا لتضليل الناس او بطرق ايجابية لمساعدتهم كما عند الاطباء النفسيين او البائعين او في التعاملات الفردية العادية . فقد نعجب بشخص لمجرد انه يستطيع ان يدخل الى قلوبنا حتى وان كان كلامه غير صحيح وسليم . كما قال الله عز وجل “ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه”.

 

اما الخطوة الثانية فهي في التقنيات اللغوية والتي تمكنك من كسب الاخرين اليك .. يمكنك التعرف على الكورس الصوتي الأقوي في الشرق الاوسط في فنون الاقناع والتاثير وشراء نسختك من خلال الضغط على هذا الرابط :

http://www.nihadragab.com/iqna3course.html

يمكنك الان اذا تفضلت ان تشارك الاخرين بهذا المقال حتى يتسنى للجميع الاستفادة .. فقد قم بالضغط على علامة الفيس بوك او نسخ الرابط الخاص بالمقالة وارساله الى من يهمه الامر او وضعه على الصفحة الخاصة بك بالفيس بوك وتويتر .

 

تحياتي
نهاد رجب

اول مدرب عربي لفن الاقناع والتاثير النفسي بالتنويم الضمني
مدرب ومعالج بالتنويم الايحائي

مقالات مرتبطة

فن الدعوة نهاد رجب
views 662
  لو بتحاول تهدي حد للصلاة ، بلاش تقوله لو مصليتش هتدخل النار وتخوفه من الثعبان الاقرع ! كإنك بتقوله "معلش استحمل طعم دوا الكحة المر علشان متموت...
الإقناع بكسر الشخصية
views 1500
كسر الشخصية هي طريقة مستخدمة لهدم شخصية شخص ما او كينونة مجموعة من الاشخاص .. والطريقة ديه ببساطة بتخليك تقدر تخلي اكثر الاشخاص صعوبة بيقع وبيتكسر ...
الاقناع :ميزة الاذن اليمنى فى التأثير...
views 1500
  طبقا لبحث إيطالي جديد غريب من نوعه، اثبت البحث انه اذا اردت ان يوافق شخصا ما على ان يعطيك سيجارة على سبيل المثال فاطلبها منه وانت تتحدث الى اذ...
الالغاء والافتراضات في زرع الافكار والتوجيه بالتنو...
views 749
  خد بالك من اللقطة الجاية : عايزك تقرى اللقطة ديه بعناية وتتخيل اي حاجة " أ : شوفت ياعم الي حصل ؟ امبارح قفشت سعيد وسعاد مع بعض (مع غمزة)...
فن الاقناع النفسى بالتنويم الضمنى وكسر المعارضة...
views 860
  كسر المعارضة . خليني اختبر سرعة بديهتك ، هقولك حاجة ومن اجابتك هتعرف حاجة جديدة النهاردة .. لما اقولك : 3 + 3 ... اغلب الظن انك هتقول...
نظرة نفسية على الاحكام ، نعم “الشتيمة بتلف ت...
views 4599
عندما كنا أطفال كنا نقول "الشتيمة بتلف تلف وترجع لصاحبها"   او ان من يسبك ، يسب نفسه في النهاية ،   ولكن هناك أسرار نفسية علينا أن نعرفها من أجل...
تأثير الغموض فى الاقناع النفسى...
views 1307
  واحد كان بيشتغل في شركة أمريكية وخلاص عايز يسيبها علشان يروح شركة تانية ، المفروض انه بيقول انها احسن وانضف وحتى بيدوا فلوس اكتر ، بس علشان ي...
5 خطوات لكشف كذب الآخرين لـ نهاد رجب...
views 5855
قبل أن نبدأ دعونا نتفق "إن بعض الظن إثم"  وهذا معناه عزيزي القارىء أن هذه الخطوات التي أنا بصدد أن أعرضها عليك ، ومهما بلغت من علم ولكنها في النهاي...
3 أسرار عملية ومشروعة لتوجيه مصحح الامتحان لإعطاءك...
views 5913
ما رأيك لو علمت أحد أهم الأسرار العملية والمشروعة لتحصل على أعلى الدرجات في الإمتحان ؟ لن أحدثك عن كيفية المذاكرة أو الاستيعاب ، سأفترض أنك قد فهمت...
التكيف العصبي وغسيل المخ #نهاد_رجب...
views 1134
  الانتماء صعب تكيف عصبي لفكره بتمثل شخصيتك واي محاوله لتهديد الفكرة او إقناعك بعكسها ممكن تواجهه بالحرب فكان الحل هو تشكيك الإيمان بتاعك بأفك...

About the author

Engy Ragab

Leave a Comment