منذ ايام قليلة تقابلت مع احد الاصدقاء وتحدث معي بخصوص عدم قدرته على التأثير في الأخرين ، وعندما سألته عن ذلك قال لي عن موقف حدث له وفيه قام صديقي هذا بعرض احد افكاره على مديره بالشركة التي يعمل بها .. وفي نفس الوقت قام شخص اخر بعرض نفس الفكرة وحازت على اهتمام المديرين بشكل لا مثيل له ..

فقلق صديقي هذا واستغرب وعندما سألته ما هي الفكرة وكيف بلغ بها مديره وعلمت الفرق بين طريقته وطريق هذا الشخص الاخر .. فعرفت حينها ما الذي كان ينقص صديقي هذا .. وكيف يمكنه تدارك هذا الموقف فيما بعد .

دعنى اسألك سؤال عزيزي القارىء ، لماذا نتأثر بالاشياء ؟ هل لطبيعتها ومحتواها ام هناك اشياء اخرى تجعلنا نتأثر بأشياء قد لا يتأثر بنا غيرنا او قد لا نتأثر بها في وقت اخر .

على سبيل المثال ، اذا اخبرك احد الاصدقاء دعابة ما ، فهل تضحك بسبب الدعاية ام بسبب طريقة العرض ؟

هناك دائما شخص ما يستطيع ان يجعلنا نضحك على نفس الدعابة اكثر من مرة ، وهناك شخص قد يقوم بحكي دعابة شديدة المرح ولكنها لا تجعلك تضحك على الاطلاق . ماذا نتستنج اذا من هذا المثال ؟

ان تأثرنا بالمحتوى قد لا يساوي 40% او اقل من عملية التأثر ككل ، وهنا قمت بتجميع بعض من النقاط الهامة في هذه المقالة ، وهذه النقاط واكثر اقوم بالتحدث عنها في خلال كورساتي التدريبية في مصر والشرق الاوسط ولكن دعني اشاركك بعض من النقاط الهامة والتي تجعل الاشياء التي نقولها اكثر تأثيرا .

في هذه المقالة اركز على الكلام والافكار وطرق العرض ، ولكن بشكل اكبر فان هناك العديد من الاشياء الاخرى والتي تؤثر علينا غير الكلام وطريقة العرض ، ولكننا في هذا المقال سوف نركز على الكلام وكيف يمكنك ان تجعله اكثر تأثيرا من خلال بعض النقاط والتي سوف اتحدث عنها الان :

اولا : نبرة الصوت

هل تعلم عزيزي القارىء ان نبرة الصوت تمثل 38% من تأثير الرسالة في حين ان الكلمات المنطوقة لا تتجاوز ال 7% !!!!!

ويتميز الزعماء في كل مكان بقدرتهم على تغيير نبرة صوتهم لتمرير رسائل ضمنية او واضحة للعامة

فقد يقول شخص ما لأخر “أحبك” ولكن بدون نبرة مميزة صوتية قد لا يصدقه الشخص المتلقي ، ولكن عندما يقوم الشخص الاول بتغيير نبرة صوته واطفاء نوع من العاطفة الشديدة في قول كلمة “أحبك” فهذا يجعل المستمع مصدقا لما يسمع ويتأثر اكثر واكثر بما يقال .

تميز زعماء الاقناع حول العالم بنبرات الصوت والشخص الاكثر تاثيرا هو من يستطيع ان يقوم بتغيير نبرات صوته بناءا على النظام التمثيلي للأشخاص . فهناك اشخاص بصريين يصبحوا اكثر تحفزا مع علو الصوت واشخاص سمعيين لا يميلون الى الصوت العالي ولكنهم يميلوا الى الصوت الثابت الذي لا هو صخب وعال او واطىء وهادىء اكثر من اللازم . وهناك ايضا الاشخاص الحسيين والذين يميلون الى الصوت الهادىء الناعم ، اما الصوت العالي فيزعجهم وبشدة .

لذلك على الشخص والي يهدف الى التأثير في الاخرين ان يقوم بتغيير نبرات صوته من آن لآخر لجذب انتباه الاشخاص الموجودين حوله . والمستمعين اليه .

وبجانب التحكم في علو وانخفاض طبقة صوته فانه من المهم جدا ان يقوم المؤثر باظهار قيمة كل كلمة يقولها من خلال تمثيلها بنبرة صوت مميزة .. فتختلف طريقة قول كلمة “السعادة” عن كلمة “الحزن الشديد” فكل منهما له طريقة لنطقهما ، فاذا قلت “انا سعيد للغاية” ولكنك قلتها بنبرة حزن فلن تؤثر في احد ولن يقتنع بك من يستمع اليك ولكن الطبيعي هو ان تقوم بنطق كل كلمة بما يميزها من نبرات تتماشى مع الكلمة المنطوقة .

أريدك عزيزي القارىء ان تدرب على قراءة هذه الجملة بصوت عال وان تقوم بتغيير نبرة صوتك واسلوبك في نطق كل كلمة على حدى ..

“انا شخص سعيد للغاية .. انا شخص حزين جدا .. انا ناجح .. انا خائف .. انا واثق”

ثانيا : الاقتناع بالفكرة والاصرار عليها

من اهم اسباب تأثر الناس بنا هو ان نكون نحن على اقتناع كامل بما نقوله .. فهذا يظهر في نبرة صوت المتحدث او من يرنو بحديثه الى التأثير في الاخرين .. فأذن الناس لها القدرة على تمييز الشخص المقتنع بما يقوله عن اخر ليس مقتنع . لذلك عليك دائما ان تقنع نفسك بالفكرة التي تريد ان توصلها للأخرين فيحدث التأثير الذي ترغب فيه .

وقد قيل من قبل “ابدأ والنهاية في ذهنك” وهي طريقة اريدك عزيزي القارىء ان تتفهمها وبعناية .. وتعنى انك تتخيل ذهنيا ما الذي تريد ان تصل اليه مما تقول .. وان تتخيل ما الذي سيحدث بعدما تقوله ، كل هذا قبل حتى ان تنطق بكلامك . حينما تقوم بالتخيل فانك بهذه الطريقة تقوم بارسال مجموعة من الاشارات العقلية الى عقلك الباطن تخبره بالنتيجة التي تريد ان يحققها لك فيساعدك عقلك الباطن بمنتهى القوة والتلقائية على الوصول اليها بأسهل الطرق الممكنة .

والاصرار دائما ما يكون هو العامل الاقوى لتضمن به تأثر الناس في الناهية بك وبما تقول ، حينما يرى الناس فيك شخصا قويا ثابتا على موقفك وعلى افكارك ولا يمكن ان تتغير لاي سبب ينتهى الناس الى التصديق فيك والتأثر بك .. كن كالصخرة في وسط المحيط ، لا يمكن للأمواج ان تزيحها او ان تهدمها .. وكما قال السابقين :

“في البداية يتجاهلونك ثم يسخرون منك ثم يحاربونك ثم تنتصر ثم يأتون اليك صاغرين”

لذلك عزيز القارىء تذكر دائما “ابدأ والنهاية في ذهنك” ، كن متحمسا وفي تحفيز مستمر ، حتى يتأثر بك الناس ، فالناس تتأثر بمن هو متحمس لفكرته ومصر عليها.

ثالثا : الكلمات الساخنة

الكلمات الساخنة هي الكلمات التي لها تأثير اكبر على عقول الناس من الكلمات الاخرى والتي لها نفس الدلالة ..

ويستخدم الكلمات الساخنة الصحف والمجلات من اجل جذب انتباه المشاهد ، فخبر بعنوان “مات الطفل” اقل حدة من خبر اخر بعنوان “احترق الطفل حتى التفحم والموت” في الحالتين فان الطفل قد مات ولكن استخدام المصطلحات القوية ساهم في تحفيز واثارة العقل على التخيل والتأثر السريع بما تقوله كشخص ناجح ومؤثر .

فعليك ان تكون دائما على استعداد لتغيير او اعادة صياغة الجمل التي تقولها كي تصبح اكثر اثارة .. وسوف أعلمك الان تقنية قوية لتصبح هذه المهارة مهارة لا واعية يقوم عقلك الباطن بتنفيذها دون اي ادراك منك فيما بعد ولكن عزيزي القارىء فان الامر يحتاج تدريب مستمر منك في البداية .

“قم باستخراج مجموعة من المترادفات للكلمات”

بمعنى ، السعادة هي مصطلح له العديد من المصطلحات الاخرى المتوازية له والتي تعطي نفس المعنى باختلاف حدة الوصف .. مثل :

الفرح ، الانبساط ، الاستمتاع ، التمتع ، الانطلاق ، الحرية ، الخ

لذلك فالطريقة هي ان تقوم بشكل مستمر لثلاث ايام في ان تستخرج مجموعة من المترافات لأي كلمة من اختيارك ..

جرب مع هذه الكلمات :

سيارة ، موت ، حياة ، سعادة ، حزن ، خوف

رابعا الموسيقى :

اضافة خلفية موسيقية الى كلام احد المتحدثين يضاعف وبقوة من قوة الرسالة وتأثر الناس بها .. ويلجأ العديد من السياسيين والمتحدثين والدعاة في اضافة خلفيات مؤثرة موسيقية او اخرى من اجل شد انتباه الاشخاص والتأثير فيها .. جرب ان تقوم برفع رسالة صوتية “قصيدة شعرية” لك على الانترنت .. وجرب ان تقوم برفع اخرى ولكن بخلفية موسيقية مؤثرة ولاحظ الفرق في ردود افعال الناس وتعليقاتهم .

وهناك ايضا التصور والتخيل والافتراضات وغيرها من الطرق والتي تزيد من قوة وتأثير رسالتك وتأثر الناس بك .

وبقى ان اخبرك عن المفاجأة الخاصة لك عزيزي القارىء الا وهي كورس صوتي يأتي الى منزلك بعنوان “لغة الاقناع والتأثير” وبه طرق التحكم في رسالتك وقولها من اجل احداث الاقناع والتأثير من خلال مجموعة من الانماط والمهارات والتي تقوم بالتعرف عليها في خلال الكورس الصوتي .

تحياتي وتمنياتي لك بالنجاح والتوفيق

نهاد رجب

اول مدرب عربي لفن الاقناع والتأثير النفسي بالتنويم الضمني

مدرب ومعالج بالتنويم الايحائي

مؤلف كتاب تعلم كيف تحدث التنويم بالايحاء

مؤلف الكورس الصوتي “لغة الاقناع والتأثير”

مدرب الكورس الشهير ف التنويم بالايحاء “المعالج المتقدم”

info@nihadragab.com

http://www.facebook.com/nihad.ragab2011

Twitter : Ansemoa

 

مقالات مرتبطة

من ضمن طرق التسويق انك تتابع بعض الناس .. #نهاد_رج...
views 1492
من ضمن طرق التسويق انك تتابع بعض الناس .. يعني ايه الكلام ده ؟ كلنا عارفين شخص ما في حياتنا ، تقيل في اعجابه بالاشياء ، صعب انك تشد انتباهه ولسانه...
تنويم ضمنى ارسال فكرة لاواعيا...
views 1865
  طيب ياجماعة انا اتكلمت كتير في التنويم الضمني ، خلينا نجرب اسلوب لذيذ وسهل ممكن تستخدمه مع الناس وتبهرهم بيه ، الفكرة انك هتقول لحد يفكر في اس...
فن الاقناع بالتحفيز
views 2375
   كنا بنتكلم عادي جدا مجرد اصدقاء مفيش بيننا اي حاجة غير انها بتحكيلي واحكيلها ، وفي وسط كلامنا قالتلي انت عارف ، في واحد عايز يخطبني ، وكل شوي...
3 أسرار عملية ومشروعة لتوجيه مصحح الامتحان لإعطاءك...
views 5913
ما رأيك لو علمت أحد أهم الأسرار العملية والمشروعة لتحصل على أعلى الدرجات في الإمتحان ؟ لن أحدثك عن كيفية المذاكرة أو الاستيعاب ، سأفترض أنك قد فهمت...
تقنية الاقناع بالارباك والقولبة #نهاد_رجب...
views 1153
  اقناع وتأثير نفسي من أكتر الاعلانات اللى بحب فكرتها هي اعلانات PicPac الاعلان بالكامل بيستخدم تقنيه نفسة من تقنيات التنويم الضمني بتعتمد على...
زرع الافكار الجزء الثانى: تنويم ضمنى واقناع بالايح...
views 1919
  هستعرض معاكم النهاردة ، فكرة جديدة مطورة من افكار التنويم الضمني ، بعض منكم اتعرف على التنويم الضمني وجاتله فرصه انه يتعرف على المجال الواسع د...
الحقيقة وراء ادراك الواقع والاشارات #نهاد رجب...
views 956
  الغريب في الناس انهم بيفكروا دايما في الصورة النهائية بيشوفوا الصورة الكامله وبيحكموا عليها وبينسوا تماما التفاصيل . انك تشوف واحد معاه ...
عايز تنيم حد ضمنيا؟ ثبتة
views 1448
  بيقولوا ان التنويم الايحائي صعب ، وان الواحد لو نام ممكن يقول اسرار خطيرة المفروض ميقولهاش ، او انه ممكن يموت او يدخل في غيبوبة ، او ينسى مثلا...
منافسة كوكاكولا وبيبسي الاعلانية...
views 600
  عبقرية اختيار الكلمات والرد المفحم قامت شركة المشروبات الغازية المعروفة بيبسي في احدى اعلاناتها المنافسة لكوكاكولا (بمناسبة الاحتفال بعيد...
تأثير الغموض فى الاقناع النفسى...
views 1307
  واحد كان بيشتغل في شركة أمريكية وخلاص عايز يسيبها علشان يروح شركة تانية ، المفروض انه بيقول انها احسن وانضف وحتى بيدوا فلوس اكتر ، بس علشان ي...

About the author

Engy Ragab

Leave a Comment